.

.

الثلاثاء، 2 فبراير 2016

إبراهيم محمد الحقيل ترجمته ومؤلفاته

الشيخ إبراهيم محمد الحقيل
ترجمته:
  هو إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن سليمان الحقيل ولد في الرياض عام 1387هـ وأتم دراسته الثانوية في ثانوية اليرموك الشاملة بالرياض في سنتين فقط عام 1406هـ ثم التحق بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وتخرج منها عام 1410هـ وحصل على شهادة الماجستير في علم التفسير والحديث من كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض عام 1421هـ وكان عنوان رسالته " الشهادة في ضوء القرآن الكريم" ثم حصل على شهادة الدكتوراة ( مع مرتبة الشرف الأولى) من قسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود في عام 1433هـ، وكان عنوان أطروحته: (الاستدلال الخاطئ بالقرآن والسنة على قضايا الحرية دراسة نقدية)

تعيَّن معلماً في وزارة التربية والتعليم عام1411هـ في جدة واستمر سنة، ثم انتقل إلى 

الرياض ودرس فيها سنتين ونصف، ثم انتقل إلى الشؤون الدينية في القوات المسلحة عام 1414هـ وعمل بها مرشداً دينياً ثم مديراً لمكتب الدراسات والبحوث الإسلامية، ثم انتقل عام 1424هـ إلى وزارة الشؤون الإسلامية وعمل بها على وظيفة داعية.

كان له دور رئيس في جمع شباب الحقيل في الرياض والمجمعة وحائر سدير في اجتماعات أسبوعية تكللت باجتماع سنوي في الحائر (مخيم الشباب السنوي 1410 ـ 1415هـ ) كما ساهم في جمع أبناء الأسرة بأبناء عمومتهم في القصيم، وأعد بالاشتراك مع الدكتور محمد بن صالح بن عثمان بن عبدالعزيز الحقيل شجرة أسرة الحقيل عام 1411هـ ، ثم اشترك مع الأستاذ إبراهيم بن سعد الحقيل في إخراجها ثانية لتشمل أبناء العمومة في القصيم عام 1413هـ وكانت الشجرة من تصميم الأستاذ عبدالعزيز بن محمد بن حمد الحقيل، كما اشترك في عضوية صندوق أسرة الحقيل، وله مساهمات عديدة في مجال خدمتها منها الشفاعة الحسنة للمحتاج إليها منهم، وعمل دراسة استقرائية لفقراء الأسرة ورفعها للصندوق.

أتم الشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم وعمره ثمانية عشر عاماً، ونال إجازة فيها من أكبر القراء المسندين في هذا العصر بعد الشيخ الزيات وهو الشيح أحمد مصطفى أبو حسن الأزهري رحمه الله تعالى بعد أن عرض القرآن عليه غيباً مجوداً بمد المنفصل، وحقق المركز الأول في المسابقة المحلية على مستوى المملكة عام 1412هـ ، وهذه أهلته لتمثيل المملكة في المسابقة الدولية على مستوى العالم الإسلامي في الفرع الأول وهو حفظ كامل القرآن وتجويده وتفسيره، فحقق المركز الأول في المسابقة الرابعة عشرة عام 1412هـ.

أمَّ الناس في صلاة التراويح وهو في الصف السادس الابتدائي عن إمام مسجدهم وكان كفيفاً لا يقدر على صلاة التراويح، وكان حُفَّاظ القرآن آنذاك في الرياض قليلين، واعتلى المنبر خطيباً وهو في مرحلة الكفاءة المتوسطة، وكانت أول خطبة له في جامع الجميح بجوار مصنع الببسي بالملز، أمَّ الناس فيه نيابة عن أحد الدعاة الذين انتدبوا للتوعية في الحج لمدة ثلاث جمع، ثم عن والده في جامع الدغيثر ثم في عدة جوامع في الرياض إلى أن انتهى به المطاف في جامع المقيِّل بالرحمانية بالرياض.

رأس تحرير مجلة الجندي المسلم الصادرة عن الشؤون الدينية في القوات المسلحة، ثم أصدر الملف الصحفي لمدة سنتين، وأشرف على إصدار الأسطوانة الرقمية التي تحوي جميع مقالات المجلة منذ صدورها إلى وقت إدارته لتحريرها وهي تقارب ثلاثين سنة، وكان عضواً في اللجنة الاستشارية لصحفية المحايد الأسبوعية، وهو رئيس مجلس إدارة شبكة الخطباء والتأثير، ومن الكتاب الأساسيين في مجلة البيان التي تصدر من لندن، ونشر العديد من المقالات والدراسات فيها وفي مجلات الدعوة والجندي المسلم والمستقبل الإسلامي، إلى أن جاءت الشبكة العالمية فصار ينشر مقالاته فيها، وتجد هذه المقالات إقبالاً من القراء من واقع استقراء البحث عنها في محرك البحث جوجل حتى خصصت له بعض المواقع المشهورة صفحة خاصة به ومنها:

1- شبكة الألوكة موقع الشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل حيث يشتمل الموقع على بعض مقالات الشيخ، وبعض بحوثه ودراساته، وبعض كتبه وجميع خطبه المنبرية التي ألقاها من عام 1426 وتحظى هذه الخطب بنسبة عالية من المتابعين.

2- شبكة ملتقى الخطباء قائمة خطب الشيخ الدكتور إبراهيم بن محمد الحقيل.

3- موقع صيد الفوائد خطب الشيخ إبراهيم الحقيل.

4- موقع المنبر.

5 ـ طريق الإسلام صفحة الشيخ إبراهيم محمد الحقيل.

وله كتب اكترونية بعضها لم ينشر ورقياً، ومنها:

1- هل تعود السيمنا من جديد.

2- الرياضة النسوية... نفثة تغريبية وخطوة تخريبية.

3 ـ حرية الرأي رأي آخر.

وله مجموعة بريدية شهيرة في الانترنت باسم مجموعة الحقيل، يشترك فيها عدد كبير من طلبة العلم والدعاة والمفكرين؛ لتلقي ما ينتقيه من مقالات في الشريعة والفكر والسياسة.

ونشرت له دار ابن خزيمة العديد من النشرات الدعوية، وترجمت له بعض الكتب والمطويات إلى اللغة الانجليزية والأندونسية و الأوردية... وشارك في عدد من البرامج الإذاعية والتفازية والفضائية، وهو من المقلين في هذا الجانب، وله تحفظ على الظهور فيها، فلا يخرج إلا لضرورة أو حاجة تقتضي ذلك، واشترك في عدة ندوات ومؤتمرات داخل المملكة وخارجها، ومقالاته في الخطابة وآلياتها استفاد منها كثير من الخطباء، وتدرس في كثير من الدورات المخصصة في الخطابة.

سافر الشيخ إبراهيم الحقيل إلى كثير من البلاد العربية والإسلامية وغيرها لأجل الدعوة، ومن تلك البلاد أمريكا وإيطاليا والنمسا وألمانيا ونيوزلاندا وماليزيا والبوسنة والهرسك، وأقام فيها دورات شرعية للمسلمين، وقد نشر له حتى الآن عشرة كتب وأحصيت له تسعاً وعشرين مطوية دعوية، وتـُرجمت بعض رسائله وكتبه إلى اللغة الانجليزية، وله مقالات ودراسات وخطب عديدة لم تطبع بعد بسبب فوضوية الشيخ في التعامل مع نتاجه الذي لا يخرج في العادة إلا بمبادرات ممن حوله، وهو أمر لمسته بسبب قربي منه، حتى سجل الشيخ إبراهيم الحقيل سابقة لا أظن أنها اتفقت لأحد قبله وهو أنه صاحب أول كتاب مفقود في حياة صاحبه[1]، حفظ الله شيخنا الحبيب وأمد الله في عمره ونفع بعلمه المسلمين.

جدول مؤلفاته المطبوعة:
م
اسم الكتاب
م
اسم الكتاب
م
اسم الكتاب
1
الصبر حكمه وفوائده (مفقود)
17
افتقارنا إلى الله تعالى
33
سوء الخاتمة وختام عام
2
أعياد الكفار وموقف المسلم منها
18
في مطلع العام محاسبة ومقارنة
34
توديع رمضان
3
القناعة مفهومها.منافعها.الطريق إليها
19
فضل أيام التشريق
35
العشر والاعتكاف
4
سلوان المرضى
20
إلى المتاجرين بالأسهم
36
رمضان وسلامة القلوب
5
الربا آثام وأضرار
21
من فوائد الأمراض
37
رمضان والتقوى
6
شارون الطاغية سيرة دموية
22
من أحكام الشرب وآدابه.
38
مأساة شباب وفتاة
7
المفيد في خطب الجمعة والعيد
23
رمضان والعفو
39
الإيمان: معناه حقيقته
8
المنتقى للحديث في رمضان
24
رمضان والصبر
40
فضل الوضوء وصفته
9
في نصرة النبي صلى الله عليه وسلم
25
وداع رمضان
41
آية الكرسي: فضلها..تفسيرها
10
الاستدلال الخاطئ بالقرآن والسنة
26
رمضان والمواساة
42
أركان الإيمان: الإيمان بالله
11
عيد الحب قصته شعائره حكمه
27
رمضان والمجاهدة
43
آداب الخلاء والتطهر
12
بين امتحان الدنيا وحشر الآخرة
28
رمضان والقوة
44
أركان الإيمان: الإيمان بالملائكة
13
الغيرة بين الشرع والواقع
29
أيام تمضي هل من معتبر
45
ما تجب الطهارة منه
14
بين امتحان الدنيا وامتحان الآخرة
30
رمضان شهر الجود
46
نواقض الوضوء
15
في نهاية العام من يحاسب نفسه
31
رمضان والقرآن
47
لا إله إلا الله معناها وفضلها
16
للعمر أجل وللدنيا نهاية
32
ماذا بعد رمضان
48
آداب الاستئذان



أولاً عرض لمؤلفاته حسب الترتيب الزمني لصدورها:

أعياد الكفار وموقف المسلم منها
 صدر هذا الكتاب عام 1420هـ عن المنتدى الإسلامي في لندن، و يقع في ست وتسعين صفحة من القطع المتوسط ، وقد بدأ المؤلف كتابه بمقدمة أوضح فيها أن أصل هذا الكتاب مقالتان نشرتا في مجلة البيان في العددين (143، 144 ) وزاد عليهما بعض المباحث المهمة ـ بعد أن طلبت إدارة المجلة إفرادهما في رسالة مستقلة ـ وذكر المؤلف أنه اجتهد في استقصاء ما ظهر له أنه مهم في موضوع أعياد الكفار، وترك كثير من أعيادهم لاندثاره، وإطالة الحديث في الأعياد التي انتشرت بفضل الزخم الإعلامي والدعائي لها عبر المرئيات والمسموعات والمقروءات من وسائل الإعلام، تحذيراً لإخوانه المسلمين ونصيحة لله ورسوله المؤمنين، واشتمل الكتاب على عدة مباحث منها تعريف العيد وإطلاقاته، ولماذا علينا أن نعرف أعياد الكفار، وأعياد الفراعنة، وأعياد أهل الجاهلية من العرب، وأعياد اليونان، وأعياد الرومان، وأعياد الصابئة، وأعياد النصارى، وأعياد الفرس، وأعياد الباطنية، وأعياد مبتدعة، وتميز أعياد المسلمين عن أعياد الكفار، وتشبه المسلمين بالكفار في أعيادهم، وموقف المسلم من أعياد الكفار، والمنافقون وأعياد الكفار.
لقراءة أو تحميل كتاب أعياد الكفار وموقف المسلم منها اضغط هنا


القناعة مفهومها منافعها الطريق إليها
صدر هذا الكتاب عام 1422هـ عن دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع في الرياض، ويقع في ثنتين وثلاثين صفحة من القطع الصغير تناول فيها المؤلف القناعة من حيث مفهومها ومنافعها والطريق إليها، موضحاً مفهوم القناعة وعلاقته بالزهد، مورداً مراتب القناعة الثلاثة عند أهل الاصطلاح منوهاً على أنه سيتناول المنزلة الأخيرة في رسالته وهي التي عدها الماوردي أعلى المراتب التي تنتهي بصاحبها إلى الوقوف على ما سنح فلا يكره ما أتاه وإن كان كثيراً ولا يطلب ما تعذر وإن كان يسيراً، ثم يذكر المؤلف بعد ذلك فوائد القناعة التي تعود على المرء بالسعادة والراحة والأمن والطمأنينة في الدنيا وامتلاء القلب بالإيمان بالله سبحانه وتعالى والثقة به والرضى بما قسم وقدر، وتحقيق شكر نعم الله تعالى على العبد، ثم يورد المؤلف صوراً من قناعته صلى الله عليه وسلم في أكله وفراشه وسيرته مع أهله، وتقديم غيره على نفسه في حظوظ الدنيا، ويتبعه بسرد نماذج من قناعة سلف الأمة من صحابة وتابعين لهم بإحسان، ثم يعدد باختصار الأسباب التي تمنع القناعة وتدعو إلى طلب الزيادة، ويحدد بعد ذلك السبل التي تعين العبد على الوصول إلى القناعة.
لقراءة أو تحميل كتاب القناعة مفهومها منافعها الطريق إليها اضغط هنا



سلوان المرضى

صدر هذا الكتاب عام 1422هـ عن دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع في الرياض، ويقع في أربع وأربعين صفحة من القطع الصغير، وقد ذكر المؤلف في مقدمته أن هذه الرسالة كانت في الأصل مقالة نشرت في مجلة "عيادة الجندي" التابعة للخدمات الطبية في القوات المسلحة على ثلاث حلقات بطلب من أسرة التحرير للمشاركة بها في مجلتهم ثم بدا له بعد ذلك أن يعيد النظر فيها بعد نشرها فيعدل ما يحتاج إلى ذلك ويضيف إليها بعض الإضافات اليسيرة، واشتملت هذه الرسالة على عرض مختصر لبعض فوائد الأمراض الشرعية مستدلاً لها بأحاديث من السنة النبوية، والقصد منها تسلية المرضى وشد أزرهم في لأوائهم، وحملهم على الصبر في ذات الله تعالى؛ حتى يكون أجرهم موفوراً، وذنبهم مغفوراً، ومن المواضيع التي اشتمل عليها الكتاب: في الأمراض تكفير للخطايا، هل يجوز أن يدعو الإنسان على نفسه بالمرض، الأمراض سبب لبلوغ المنازل العالية، المرض دليل على أن الله أراد بعبده خيراً، معيار الصبر المطلوب، المرض سبب لرجوع العبد إلى ربه، هل يكتب العمل السيئ للمريض، الصحة لا تحمد دائماً، الأمراض تصلح القلوب.
لتحميل أو قراءة كتاب سلوان المرضى للشيخ إبراهيم الحقيل اضغط هننا

الربا آثام وأضرار

صدر هذا الكتاب عام 1423هـ عن دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع في الرياض ويقع في سبع وثلاثين صفحة من القطع الصغير، وقد أشار المؤلف في مقدمته إلى أنه رسالة قصيرة كانت في الأصل مقالة نشرت في مجلة البيان العدد (166) ص (6ـ17) فاستحسن بعض من قرأها إفرادها في رسالة مستقلة؛ ليسهل تدوالها ونشرها وأشاروا عليه بذلك فكانت هذه الرسالة، وقد أبان المؤلف في كتابه عن بعض الاستنباطات والنتائج الجديدة كالعلاقة بين الربا والزنى، ولماذا قليل الربا أعظم من كثير الزنى؟ وكذلك العلاقة بين الحرابة والربا، وتضمن كتابه أيضاً الحديث عن أن أحكام الإسلام أعطت الفرد حق تنمية ماله بالكسب المشروع ولم تحرمه من ابتكارات في التجارة ما دامت في حدود الحلال، في الوقت الذي أغلقت فيه منافذ الاستبداد المالي والاحتكار التجاري، كما بسط المؤلف الحديث عن أضرار الربا الشرعية من التشبه باليهود والنصارى، ومحاربة الله ورسوله، وكفر النعمة، والإخلال بالإيمان، وأضراره الدنيوية من محق البركة، وازدياد الفقر، وضعف النقود، ورفع الأمن، وانتشار الخوف، واختتمه بالتأكيد والتدليل على أن اجتناب بعض الربا أهون من التخلص منه.
لتحميل أو قراءة كتاب الربا آثار وأضرار إبراهيم محمد الحقيل اضغط هنا


شارون الطاغية سيرة دموية وسياسة تلمودية

صدر هذا الكتاب عام 1423هـ عن دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع في الرياض، ويقع في مئة وست وعشرين صفحة من القطع الصغير، وقد أوضح المؤلف في مقدمته أن الكتاب عبارة عن مقالة نشرها في مجلة الجندي المسلم في العدد (107) فنالت ـ بحمد الله ـ استحسان من قرأوها، واقترحوا عليه طبعها في رسالة مستقلة؛ ليسل تناولها والاستفادة منها، فأعاد المؤلف النظر فيها، وأضاف عليها إضافات أخرى ثم أخرجها في هذا الكتاب، ومن المواضيع التي تطالعنا في هذا الكتاب: تاريخ الطغيان في البشر، من طغاة هذا العصر، شارون طاغية اليهود، النشأة والسيرة، مذبحة قبية وغزة، مذبحة الأسرى المصريين، مذبحتا خان يونس ورفح، مذبحة كفر قاسم، جرائم شارون في الأعراض، منزلة الأعرض في الجاهلية والإسلام، شارون جرد المسلمات من ملابسهن، جرائم شارون في صبرا وشاتيلا، شهود ومشاهدات من المذبحة، ما شاهده المراسلون بعد المذبحة، رواية ناجيين من المذبحة، مشاهد من مستشفى غزة، الفصل الأخير من المذبحة، شارون وتجديد المذابح، السياسة التلمودية، صناعة عقلية شارون.
لتحميل أو قراءة كتاب شارون الطاغية للشيخ إبراهيم الحقيل اضغط هنا


المفيد في خطب الجمعة والعيد (المجموعة الأولى)
صدر هذا الكتاب عام 1426هـ عن دار ابن خزيمة للنشر في الرياض، ويمثل المجموعة الأولى من الكتاب ويقع في خمس مجلدات كبيرة يشتمل المجلد الأول منها على مقدمة يسرد فيها المؤلف قصة تأليفه للكتاب، وبعد هذه القصة يلخص المؤلف المنهج الذي سار عليه في إعداد خطبه ثم يضع بعدها أربع مقدمات تعنى بآلة الخطابة وهي :1 ـ كيف تختار موضوع الخطبة. 2 ـ كيف تكتب خطبة الجمعة. 3 ـ الصوت في الخطبة. 4 ـ الإشارة في الخطبة. وبعد هذه المقدمة الطويلة يورد المؤلف في هذا الجزء الأول من كتابه مجموعة من الخطب تتناول موضوعات في العقيدة، وهدي الكتاب والسنة، والعبادات، أما المجلد الثاني من الكتاب فيحوي خطباً في موضوعات عن رمضان، والحج، والمحرمات، والتربية والآداب، فيما المجلد الثالث منه يتضمن على خطب في المواعظ، والرقائق، والمغازي، والتاريخ، أما المجلد الرابع فيحتوي على خطب تتناول السير والأعلام، والفكر والثقافة، والقضايا الإسلامية، وعلامات الساعة، وأخبار يوم القيامة، أما المجلد الخامس والأخير فيخصصه المؤلف لكشافات الموضوعات والأحاديث والآثار، والمقولات المهمة، والفوائد والمسائل، وخطب المناسبات التي وردت في كتابه.
لتحميل أو قراءة كتاب المفيد في خطب الجمعة والعيد (المجموعة الأولى) اضغط هنا



المنتقى للحديث في رمضان

صدر هذا الكتاب عام 1428هـ عن دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع في الرياض، ويقع في مئة واثنتين وتسعين صفحة من القطع المتوسط ذكر المؤلف في مقدمته أنه كان يعمل على جمع كل أحاديث الصيام، والاعتكاف، وقيام رمضان، وليلة القدر وذكر بعض فوائدها وأحكامها باختصار؛ لنشرها مستقبلاً في كتاب اسمه "الجامع في أحاديث رمضان وفوائدها وأحكامها" لتكون معيناً للدعاة وأئمة المساجد في استذكار أحاديث الصيام ومسائله، ثم رأى أن ينتقي منها ما يُشكِّل ثلاثين درساً يناسب قراءتها بعد صلاة العصر، وثلاثين درساً يناسب قراءتها بعد صلاة العشاء، وكان منهجه فيها أن جعل أصل كل درس نصوص الكتاب والسنة مع تخريج الأحاديث تخريجاً مختصراً في الحاشية، والاقتصار في انتقاء الأحاديث على ما يُحتج به من الصحيح والحسن، وترتيب الأحاديث بذكر المتفق عليه ثم ما انفرد به أحد الشيخين، ثم روايات السنن الأربع، مع ذكر جملة من الفوائد والأحكام الفقهية عقب الأحاديث، وهذه الفوائد والأحكام محتوية على جملة كبيرة من الدروس التربوية، واللفتات الجميلة التي استنبطها العلماء من الأحاديث.
لتحميل أو قراءة كتاب المنتقى للحديث في رمضان للشيخ إبراهيم الحقيل اضغط هنا


في نصرة النبي صلى الله عليه وسلم 

صدر هذا الكتاب عام 1431هـ عن دار ابن خزيمة للنشر والتوزيع في الرياض، ويقع في مئتين واثنتين وثمانين صفحة من القطع المتوسط، وقد أبان المؤلف في مقدمته إلى أنه شرع في جمع حقوق النبي صلى الله عليه وسلم وإفرادها بخطب مستقلة ابتداء من 13 ـ 3 ـ 1426هـ ولكن وقعت حادثة الرسوم الدنماركية الساخرة بالنبي صلى الله عليه وسلم في رمضان من عام 1426هـ فاقتضى ذلك إخراج الموضوعات المحضرة في هذا الباب وإلقائها على الناس بسبب هذه النازلة العظيمة ثم كتب خطباً عدة بعد ذلك فاقترح عليه بعض أخوته إخراجها في كتاب، فعزم على ذلك وأضاف إليها خطباً سابقة ثم حولها إلى ما يشبه المقالات، وقد قسم المؤلف كتابه إلى ستة أبواب الباب الأول عن البدايات وهي المولد والبعثة وابتلاءات المصطفى صلى الله عليه وسلم والإسراء والمعراج، والباب الثاني عن العصمة من الناس واشتمل على العصمة من المشركين والعصمة من اليهود والعصمة من المنافقين، والباب الثالث عن الخلال النبوية وتضمن أمانة النبي صلى الله عليه وسلم ورحمته وتواضعه، والباب الرابع عن الوصايا والرحيل والباب الخامس عن حقوق النبي صلى الله عليه وسلم واحتوى وجوب الإيمان به ووجوب محبته وطاعته ونصرته، والباب السادس عن توقير السلف للنبي صلى الله عليه وسلم.
لتحميل أو قراءة كتاب في نصرة النبي صلى الله عليه وسلم للشيخ إبراهيم الحقيل اضغط هنا

الاستدلال الخاطئ بالقرآن والسنة على قضايا الحرية


صدر هذا الكتاب عام 1434هـ عن مركز البحوث والدراسات في مجلة البيان، ويقع في مئتين وتسع وثمانين صفحة، وأصله أطروحة علمية تقدم بها لنيل درجة الدكتوراة من قسم الثقافة الإسلامية في جامعة الملك سعود، وقد وضع المؤلف في بداية كتابه ملخصاً له في ثلاث صفحات ذكر فيها أن كتابه أثبت أن لا حرية مطلقة البتة إلا عند من يقول بالمذاهب الفوضوية التي تلغي الأديان والأخلاق والقيم والحكومات وجميع الأنظمة بحجة أنها قيود تقيد الإنسان وهي مذاهب نظرية لم يعمل بها لا يمكن العمل بها وبالتالي فإن لكل أمة من الأمم مفهومها للحرية وتستمد قيودها من قناعتها بدينها وأخلاقها وأعرافها، وفكرة الحرية بمفهومها الغربي فكرة ترتبط بالقيود على الحرية برضا الناس بعيداً عن رضا الله تعالى، والكتاب جاء نقداً للحرية بالمفهوم الغربي ونقضاً لها من أساسها بنصوص الكتاب والسنة وبفهم كبار المفسرين من علماء الأمة في سالفها وحاضرها، وكشفت عوار من انساق وراء فكرة الحرية من بعض المفسرين والمفكرين المسلمين بعرض حججهم ومناقشتها وبيان تهافتها وكشف خطئهم في التعامل مع الأدلة، وقابلت الحجة بالحجة على أساس من الموازنة الصحيحة والنقد الصريح.

"بدَأ المؤلِّف كتابه بتمهيد، بيَّن فيه أهميَّة تحرير المصطلحات، وأنَّ غزو المصطلحات لا يقلُّ خُطورةً عن أيِّ غزو عسكريٍّ، أو اقتصاديٍّ، أو ثقافيٍّ، وأنَّ أشدَّ أنواع الغزو الثقافيِّ هو غزوُ المصطلحات الذي يهدف إلى إحلال مصطلَح خاطئ، أو غامض في ثقافة الأمَّة؛ ليغدوَ بعد ذلك من المُسلَّمات، كما أنَّه عَرَّف الحريَّة، وذكَر ما بُنيت عليها من أُسس فلسفيَّة بمفهومها الغربيِّ، مستعرضًا موادَّها في أهمِّ المواثيق الدوليَّة.

ثمَّ انتقَل بعدَ ذلك إلى فُصول الكتاب، التي تألَّفت من أربعة فُصول:
الفصل الأوَّل: نقَد فيه المؤلِّف مفهومَ الحريَّة الغربيَّة في مبحثين:
المَبحث الأوَّل: نقَده بالكتاب والسُّنة, حيث تكلَّم عن منزلة الدِّين عند مفكِّري الحرية، مبيِّنًا أنَّ فكرة الحرية لديهم تقوم على تحطيم جميع القُيود عن الإنسان بما في ذلك الدِّين. كما تكلَّم عن عبوديَّة الخلق لله تعالى, وأنَّ فِكرة الحرية بمفهومها الغربيِّ تُعارِضُها بنوعَيْها: الخاصِّ، والعامِّ.
أمَّا المبحث الثاني: فنقَدَ فيه مفهومَ الحرية الغربيَّ بالممارسات الغربيَّة الانتقائيَّة للحريَّة، موضِّحًا أنَّ هذه الممارساتِ داخل الغرب وخارجه تَفضَحُ ادعاءاتِ الحريَّة والتساوي فيها، ودلَّل على ذلك بعِدَّة أحداث بيَّن فيها انتقائية الغرْب المفضوحة في الحريَّة الشخصيَّة, والدِّينية, وحرية الرأي، والحرية السياسيَّة.
الفصل الثاني: تحدَّث فيه المؤلِّف عن الاستدلال الخاطِئ بالقرآن على حُريَّة الرأي، ونقَدَه، وذلك في خمسة مباحث:
ففي المبحث الأوَّل: قام بنقْد الاستدلال على حريَّة الفِكر، ذاكرًا الأساسَ الذي بُنيت عليه حريَّة الفِكرن، ومعدِّدًا الأدلَّة التي يستدلُّ بها الداعون إلى حريَّة الفِكر، وقام بنقدها. وتحدَّث كذلك عن مبدأ الشكِّ باعتباره العمادَ الذي يتَّكئ عليه الفكرُ الغربيُّ المعاصِر. كما تحدَّث عن نفْي الحقيقة المطلَقة التي استفاد منها أدعياءُ الحريَّة بالتشكيك في الإسلام وشريعتِه، وعن القول بتعدُّد الحقيقة، التي استفادوا منها كذلك في تصحيح الأديانِ والمذاهبِ والأفكار الأخرى.

أمَّا المبحث الثاني: فتناول فيه نقْدَ الاستدلال على حريَّة إبداء الرأي، فذَكَر أهميَّة حرية الرأي عند القائلين بها وأدلَّتهم، وقام بنقْدها والردِّ عليها. كما تناول حريَّة الرأي بناءً على الأحكام التكليفيَّة، فذَكَر ما كان واجبًا، أو مستحبًّا، أو محرَّمًا, وما يُكره إبداؤه، وما يباح, ثمَّ ذكر القيودَ التي يضعها الفِكرُ الغربيُّ لحريَّة الرأي، وقام بنقدها كذلك. وتحدَّث عن اتِّجاهات المفكِّرين المسلمين في تقييد حريَّة الرأي، وعدَّ لها ثلاثةَ اتجاهات.
أمَّا في المبحث الثالث: فكان الحديثُ فيه عمَّا استدلَّ به دُعاةُ الحرية من المفكِّرين المسلمين على حريَّة العقيدة، فذكر المؤلِّف مفهومَ حرية العقيدة وتاريخه، وتناول ما قرَّره المفكِّرون المسلمون في حرية العقيدة، وقام بنقده والردِّ عليه. كما تحدَّث عن القيود على الحريَّة الدِّينيَّة, وأنَّ الكُتَّاب المسلمين فيها على ثلاثة اتجاهات: فالاتجاه الأوَّل: نصَّ أصحابُه على إطلاق حريَّة العقيدة، والثاني: قرَّرها ولم يذكُر قيودًا عليها, والثالث: نصَّ أصحابُه على تقييدها.
وممَّا نقده المؤلِّف في هذا المبحث كذلك: ما استُدلَّ به على القول بحريَّة ممارسة الشعائر الدينيَّة، وحريَّة المناقشات الدينيَّة.
والمبحث الرابع: خصَّصه المؤلِّف للحديث عن نقْد الاستدلال على نفْي حدِّ الردَّة، متحدِّثًا عن نشأة هذا القول، ومبيِّنًا الأدلَّة التي تُثبت هذا الحد، وذكَر أقسام المشكِّكين في هذا الحُكم الشرعيِّ، ثم ذكَر أدلَّة نُفاة حدِّ الردة، ومِن ثَمَّ قام بالردِّ على هؤلاء النُّفاة.
وفي المبحث الخامس: ناقَش مَن استدلَّ على حصْر الجِهاد في جهاد الدَّفع، وتَكلَّم عن الرِّقِّ باعتباره أثرًا من آثار الجهاد، وأنَّه - كما يزعمون - يُقيِّد الحريَّةَ ويعارضها، وذكَر أدلَّتهم على منْعه، مناقشًا إيَّاها، ورادًّا عليهم, كما ذكَر بعض الإشكالات في موضوع الرقِّ، وناقشَها كذلك.
وممَّا تناوله في هذا المبحث أيضًا: أحكام أهل الذِّمة، التي تتعارَض مع مفهوم الحريَّة الغربيِّ، وردَّ على ما استدلَّ به بعضُ المفكِّرين لإبطال هذه الأحكام.
الفصل الثالث: وفيه يوضِّح المؤلِّف الاستدلال الخاطئ بالقرآن على الحريَّة السياسيَّة، فبعد أن مَهَّد في هذا الفَصل بتمهيد ذكَر فيه ضوابطَ الحريَّة السياسيَّة في القرآن والسُّنة، ناقَش تلك القَضيَّة في مبحثين:
المبحث الأوَّل: ناقَش ونقَد فيه ما استُدلَّ به على الديمقراطيَّة, فتحدَّث عن هُيام بعض المسلمين بها, وعن بعض المفسِّرين المُحدَثين الذين أخذتهم موجةُ الديمقراطيَّة، فاستَخدموا هذا المصطلحَ الغربيَّ العلمانيَّ في تفاسيرهم, سواء في رفْض الحُكم الاستبداديِّ وجعْل الديمقراطية مقابِلةً له، أم إدخال الديمقراطيَّة أو شيء منها ضِمنَ شريعة الإسلام ونظامِه السياسيِّ. ثم استعرض أدلَّة القائلين بالديمقراطيَّة من المفكِّرين والكُتَّاب المسلمين، الذين يزعمون أنَّها من الإسلام، وقام بمناقشتِهم والردِّ عليهم, وسرَد الأدلَّة التي تبيِّن مجافاةَ هذا المصطلح الغربيِّ للإسلام، وأنَّه ليس منه في شيء.
أمَّا المبحث الثاني: فقد نقَدَ فيه المؤلِّف ما استُدلَّ به على محاسبة الحاكِم، فتحدَّث عن الإخلال بعَقْد البَيعة، وعن المعارضة السياسيَّة وتوابعها"2
لتحميل أو قراءة كتاب الاستدلال الخاطئ بالقرآن والسنة في قضايا الحرية دراسة نقدية للدكتور إبراهيم الحقيل اضغط هنا


ثانياً: جدول المطويات والكتيبات:

م
عنوان المادة
نوعها
الصفحات
تاريخ النشر
الناشر
1
آداب الاستئذان
كتيب صغير
16
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض
2
عيد الحب قصته شعائره حكمه
كتيب صغير
24
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض
3
بين امتحان الدنيا وحشر الآخرة
كتيب صغير
16
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض
4
الغيرة بين الشرع والواقع
كتيب صغير
16
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض
5
بين امتحان الدنيا وامتحان الآخرة
كتيب صغير
16
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض
6
في نهاية العام من يحاسب نفسه
مطوية
6
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
7
للعمر أجل وللدنيا نهاية
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
8
افتقارنا إلى الله تعالى
مطوية
10
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
9
في مطلع العام محاسبة ومقارنة
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
10
فضل أيام التشريق
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
11
إلى المتاجرين بالأسهم
مطوية
10
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
12
من فوائد الأمراض
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
13
من أحكام الشرب وآدابه.
مطوية
10
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
14
رمضان والعفو
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
15
رمضان والصبر
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
16
وداع رمضان
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
17
رمضان والمواساة
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
18
رمضان والمجاهدة
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
19
رمضان والقوة
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
20
أيام تمضي هل من معتبر
مطوية
6
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
21
رمضان شهر الجود
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
22
رمضان والقرآن
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
23
ماذا بعد رمضان
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
24
سوء الخاتمة وختام عام
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
25
توديع رمضان
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
26
العشر والاعتكاف
مطوية
6
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
27
رمضان وسلامة القلوب
مطوية
8
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
28
رمضان والتقوى
مطوية
10
بدون
دار ابن خزيمة ـ الرياض
29
مأساة شباب وفتاة
مطوية
؟
؟
دار ابن خزيمة ـ الرياض








































ثالثاً :الكتب المترجمة إلى اللغة الانجليزية
م
عنوان الكتاب
الصفحات
سنة النشر
الناشر
1
الإيمان: معناه حقيقته
32
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض
2
فضل الوضوء وصفته
32
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض
3
آية الكرسي: فضلها..تفسيرها
24
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض
4
أركان الإيمان: الإيمان بالله تعالى
40
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض
5
آداب الخلاء والتطهر
32
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض
6
أركان الإيمان: الإيمان بالملائكة
40
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض
7
ما تجب الطهارة منه
31
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض
8
نواقض الوضوء
24
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض
9
لا إله إلا الله معناها ـ فضلها ــ شروطها
؟
1424هـ
دار ابن خزيمة ـ الرياض




تحميل بعض مطويات وكتيبيات الشيخ الدكتور إبراهيم بن محمد الحقيل: 



 لتحميل أو قراءة كتاب عيد الحب قصته وشعائره وحكمه الشيخ إبراهيم الحقيل اضغط هنا أو على الصورة






















































[1] الكتاب هو: حكم الصوم وفوائده والذي ثبت لي أن الشيخ أصدره عام 1422هـ لكن لم أعثر عليه في أي من المكتبات التي بحثت فيها.

2 ـ عرض لكتاب الأسبوع موقع الدرر السنية على الانترنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التعليق على الموضوع